بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
HaMaDa MoHoMbI | ||||
FOUFO COL | ||||
رياض بودبوز | ||||
المتفائلة بالمستقبل | ||||
kat delouna | ||||
رفيق ربيري | ||||
samado lacoste | ||||
nana narimane | ||||
Faiçal Benali | ||||
دليل سائح |
هل يجوز القول بان الله (عز وجل ) خلق نفسه ؟؟؟!!!
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل يجوز القول بان الله (عز وجل ) خلق نفسه ؟؟؟!!!
لا يجوز القول بأن الله قد خلق نفسه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه لا يجوز مثل هذا القول، والعقل يقضي بالضرورة أن الله تعالى لم يخلق نفسه، فقد قال ابن بطال في شرح حديث: لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا الله خالق كل شىء، فمن خلق الله؟ قال: هذا من السؤال الذي لا يحل وقد جاء هذا الحديث بزيادة فيه من حديث أبي هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال الشيطان يأتي أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول: من خلق الله، فإذا وجد ذلك أحدكم فليقل: آمنت بالله ـ
فإن وسوس الشيطان فقال: ما المانع أن يخلق الخالق نفسه، قيل له: هذه وسوسة ينقض بعضها بعضا، لأن بقولك يخلق قد أوجبت وجوده تعالى وبقولك نفسه قد أوجبت عدمه، والجمع بين كونه موجودا ومعدوما معا تناقض فاسد، لأن من شرط الفاعل تقدم وجوده على وجود فعله فيستحيل كون نفسه فعلا له، لاستحالة أن يقال إن النفس تخلق النفس التي هي هو، وهذا بين فى حل هذه الشبه وهو صريح الإيمان. اهـ.
وقال ابن النجار في شرح الكوكب المنير في كلامه على المخصص المنفصل: ومن القسم المنفصل: الحس، نحو قوله تعالى: تدمر كل شيء بأمر ربها، وقوله تعالى: يجبى إليه ثمرات كل شيء ـ والمراد بالحسِّ: المشاهدة، ونحن نشاهد أشياء كانت الريح لم تدمرها، ولم تجعلها كالرميم، كالجبال ونحوها، ونعلم أن ما في أقصى المشرق والمغرب لم تجب إليه ثمراته، ومن التخصيص بالمنفصل أيضاً: العقل ضرورياً كان، أو نظرياً، فمثال الضروري: قوله تعالى: الله خالق كل شيء، فإن العقل قاضٍ بالضرورة أنه لم يخلق نفسه تعالى وتقدس. اهـ.
وعلى من استدرجه الشيطان للتفكير في مثل هذا أن يصرف ذهنه ويستعيذ بالله من الشيطان، لما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا: خلق الله الخلق، فمن خلق الله؟ فمن وجد شيئاً من ذلك فليقل: آمنت بالله. هذه رواية مسلم.
وفي الصحيحين أنه قال: يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا وكذا، حتى يقول له من خلق ربك، فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينته.
قال النووي في شرحه لهذا الحديث: إذا عرض له هذا الوسواس فليلجأ إلى الله في دفع شره عنه، وليعرض عن الفكر في ذلك، وليعلم أن هذا الخاطر من وسوسة الشيطان، وهو إنما يسعى بالفساد والإغواء، فليعرض عن الإصغاء إلى وسوسته، وليبادر إلى قطعها بالانشغال بغيرها.
والله أعلم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه لا يجوز مثل هذا القول، والعقل يقضي بالضرورة أن الله تعالى لم يخلق نفسه، فقد قال ابن بطال في شرح حديث: لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا الله خالق كل شىء، فمن خلق الله؟ قال: هذا من السؤال الذي لا يحل وقد جاء هذا الحديث بزيادة فيه من حديث أبي هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال الشيطان يأتي أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول: من خلق الله، فإذا وجد ذلك أحدكم فليقل: آمنت بالله ـ
فإن وسوس الشيطان فقال: ما المانع أن يخلق الخالق نفسه، قيل له: هذه وسوسة ينقض بعضها بعضا، لأن بقولك يخلق قد أوجبت وجوده تعالى وبقولك نفسه قد أوجبت عدمه، والجمع بين كونه موجودا ومعدوما معا تناقض فاسد، لأن من شرط الفاعل تقدم وجوده على وجود فعله فيستحيل كون نفسه فعلا له، لاستحالة أن يقال إن النفس تخلق النفس التي هي هو، وهذا بين فى حل هذه الشبه وهو صريح الإيمان. اهـ.
وقال ابن النجار في شرح الكوكب المنير في كلامه على المخصص المنفصل: ومن القسم المنفصل: الحس، نحو قوله تعالى: تدمر كل شيء بأمر ربها، وقوله تعالى: يجبى إليه ثمرات كل شيء ـ والمراد بالحسِّ: المشاهدة، ونحن نشاهد أشياء كانت الريح لم تدمرها، ولم تجعلها كالرميم، كالجبال ونحوها، ونعلم أن ما في أقصى المشرق والمغرب لم تجب إليه ثمراته، ومن التخصيص بالمنفصل أيضاً: العقل ضرورياً كان، أو نظرياً، فمثال الضروري: قوله تعالى: الله خالق كل شيء، فإن العقل قاضٍ بالضرورة أنه لم يخلق نفسه تعالى وتقدس. اهـ.
وعلى من استدرجه الشيطان للتفكير في مثل هذا أن يصرف ذهنه ويستعيذ بالله من الشيطان، لما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا: خلق الله الخلق، فمن خلق الله؟ فمن وجد شيئاً من ذلك فليقل: آمنت بالله. هذه رواية مسلم.
وفي الصحيحين أنه قال: يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا وكذا، حتى يقول له من خلق ربك، فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينته.
قال النووي في شرحه لهذا الحديث: إذا عرض له هذا الوسواس فليلجأ إلى الله في دفع شره عنه، وليعرض عن الفكر في ذلك، وليعلم أن هذا الخاطر من وسوسة الشيطان، وهو إنما يسعى بالفساد والإغواء، فليعرض عن الإصغاء إلى وسوسته، وليبادر إلى قطعها بالانشغال بغيرها.
والله أعلم.
المتفائلة بالمستقبل- عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 10/07/2013
العمر : 24
الموقع : في عالمي الخاص
رد: هل يجوز القول بان الله (عز وجل ) خلق نفسه ؟؟؟!!!
بارك الله فيك
FOUFO COL- عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
العمر : 27
مواضيع مماثلة
» وصية ابن حنبل لابنه يوم زواجه , رحمة الله !!
» فتاوى تهمك في رمضان هل يجوز لي كذا وكذا؟؟
» حين يأخذ الله بيديك!!
» ماذا لو امن ابليس وتاب وعاد الي الله؟
» نصيحة : بإذن الله ستستفيدون منها
» فتاوى تهمك في رمضان هل يجوز لي كذا وكذا؟؟
» حين يأخذ الله بيديك!!
» ماذا لو امن ابليس وتاب وعاد الي الله؟
» نصيحة : بإذن الله ستستفيدون منها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مايو 14, 2015 11:15 am من طرف دليل سائح
» صور لرموز منتشرة بالعالم لانفهم معناها؟؟خطير جداااااا
الجمعة سبتمبر 06, 2013 7:06 pm من طرف HaMaDa MoHoMbI
» حقائق مذهلة عن النوم -4-ساعات تكفيك ___
الجمعة سبتمبر 06, 2013 6:48 pm من طرف HaMaDa MoHoMbI
» دمعة انثى .. و حنان رجل
الخميس سبتمبر 05, 2013 6:56 pm من طرف FOUFO COL
» مدن لا تنام: أضواء متلألئة لأكثر المدن حيوية على وجه الأرض .. !!
الخميس سبتمبر 05, 2013 6:50 pm من طرف FOUFO COL
» عنـــد خلع ملابســـك
الجمعة أغسطس 23, 2013 7:13 pm من طرف رياض بودبوز
» الاسعافات الأولية فى حالة الحروق:
الجمعة أغسطس 23, 2013 7:02 pm من طرف samado lacoste
» مما تعلمت ....
الجمعة أغسطس 23, 2013 6:55 pm من طرف رفيق ربيري
» وصية ابن حنبل لابنه يوم زواجه , رحمة الله !!
الجمعة أغسطس 23, 2013 6:31 pm من طرف Faiçal Benali